Pages

الجمعة، 5 أغسطس، 2011

لمن لا يعرف المستشارأحمد رفعت


** أنا احكم من خلال الأسانيد والأوراق والبراهين ... والرأى العام لن يعفينى عند مقابلة رب كريم **
هكذا أعلن المستشار أحمد فهمى رفعت القاضى المكلف بمحاكمة الرئيس المصرى المخلوع محمد حسنى مبارك
ولمن لا يعرف من هو احمد رفعت :
هو القاضي المصري الذي اشتهر بمحاكمة أعضاء و رموز حركة تنظيم الّإخوان المسلمين المحظور في مصر في عهد الرئيس المخلوع،هو الذي سيتولى محاكمة مبارك

القاضي أحمد فهمى رفعت رئيس محكمة جنايات شمال القاهرة،اختارته محكمة استئناف القاهرة، ليشرف على محاكمة القرن في مصر و في تاريخ القضاء المصري،بمحاكمة الرئيس السابق محمد حسني مبارك ونجليه علاء وجمال ورجل الأعمال الهارب حسين سالم، ووزير الداخلية الأسبق حبيب العادلي و6 من القيادات السابقة فى وزارة الداخلية.


«كل القضايا واحدة أمام القضاء».. هكذا يقول القضاة عندما تسألهم عن محاكمة الكبار والمشاهير.. الإجراءات ستكون واحدة بكل تأكيد.. لكن الأجواء ستكون سابقة في تاريخ مصر. المستشار رفعت نظر العديد من قضايا المشاهير. يقولون عنه إنه حازم.. صارم في إجراءاته.. متخصص في قضايا الأموال العامة. واشتهر بمقولة: «إحنا على منصة مش على خشبة مسرح».

ومن بين القضايا التي نظرها المستشار أحمد رفعت، قضية "بنك مصر إكستريور"، المتهم فيها عبد الله طايل، رئيس مجلس إدارة البنك السابق، والرئيس السابق للجنة الاقتصادية في مجلس الشعب، بالإضافة إلى 18 متهماً آخرين، المتهمين بالاستيلاء وتسهيل الاستيلاء على المال العام، وغسيل الأموال.

كما نظر المستشار أحمد رفعت قضية "الآثار الكبرى"، والتي تعتبر من أكبر قضايا تهريب الآثار المثيرة للجدل في مصر، ليس فقط من حيث التغطية الإعلامية التي حظيت بها، أو الأسماء المتورطة فيها، بل أيضاً بسبب العدد الضخم من قطع الآثار التي تم ضبطها.

وكان نفس القاضي قد فاجأ الرأي العام المصري بحكم تاريخي في القضية المعروفة باسم "التنظيم القطبي"، والتي ضمت عدداً من قيادات جماعة "الإخوان المسلمين"، أحالتهم نيابة أمن الدولة إلى محكمة جنايات القاهرة، حيث أصدر حكماً بإخلاء سبيل 16 من المتهمين بالقضية.

كما نظر القاضي بقضية أثارت كثيراً من الجدل في الشارع المصري مؤخراً، التي اتهم فيها ثري إماراتي بقتل فتاة في ضاحية مصر الجديدة، وتمزيق جسدها إلى ثمانية أجزاء والإلقاء بها في صندوق القمامة، ولكنه تنحى عن نظر القضية لاستشعار الحرج.

وتنحى أيضاً عن التحقيق مع اثنين من زملائه القضاة، هما المستشارين هشام البسطويسى، ومحمود مكي، نائبا رئيس محكمة النقض، بعد أن أحالهما وزير العدل في نظام مبارك، ممدوح مرعي، للتحقيق بعد أن أكدا على وجود تزوير في الانتخابات البرلمانية الأخيرة.

وعلى الرغم من مواقفه العديدة وإرتباط اسمه بقضايا شائكة فإن المستشار رفعت ليس وجهاً إعلاميا معروف مما جعل الكثيرون يخلطون بينه وبين المستشار أحمد رفعت النجار صاحب حكم اول درجة ببرائة ممدوح إسماعيل فى قضية غرق العبارة المصرية السلام 98 , وكذلك بينه وبين المستشار أحمد رفعت خفاجى رئيس محكمة القيم ونائب رئيس محكمة النقض الأسبق .

و وقع مبارك الاخطار بموعد ومكان المحاكمة بعد استلامه من مدير امن جنوب سيناء، ورفض في البداية التوقيع قبل الاتصال بمحاميه الذي طلب منه التوقيع، وكان مبارك في الفراش برفقة زوجته سوزان وحفيده عمر.

و كان القاضي أحمد رفعت قد أعلن أن المحاكمة ستأتي في إطار قول الله تعالى ” إن الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات إلى أهلها وإذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل إن الله نعما يعظكم به إن الله كان سميعا بصيرا ” ( النساء – الآية 58)، وكذلك قوله تعالى “ يا أيها الذين آمنوا كونوا قوامين لله شهداء بالقسط ولا يجرمنكم شنآن قوم على ألا تعدلوا اعدلوا هو أقرب للتقوى واتقوا الله إن الله خبير بما تعملون” (سورة المائدة – الآية 8 ).

و حدد القاضي المصري الذي اشتهر بمحاكمة أعضاء جماعة الإخوان المسلمين أيام نظام مبارك حسب معلومات الدولية حدد أربع جهات يحق لهم حضور جلسات المحاكمة : هيئة الدفاع عن المتهمين، وأهالي شهداء ثورة 25 يناير، وأهالي المتهمين من الدرجة الأولى، ورجال الصحافة والإعلام المصري، ويصرح للإعلام الأجنبي من قبل الهيئة العامة للاستعلامات مع معرفة الإسم والصفة ورقم جواز السفر.

منقول من عدة مصادر

هناك 5 تعليقات:

faroukfahmy58 يقول...

فعلا يا اسماء اضفت الكثير لما نعلم وما نعلم كان قليلا لما تعلمناه من بوستك الحصرى المفيد وشكرا
الفاروق

faroukfahmy58 يقول...

فعلا يا اسماء اضفت الكثير لما نعلم وما نعلم كان قليلا لما تعلمناه من بوستك الحصرى المفيد وشكرا
الفاروق

faroukfahmy58 يقول...

فعلا يا اسماء اضفت الكثير لما نعلم وما نعلم كان قليلا لما تعلمناه من بوستك الحصرى المفيد وشكرا
الفاروق

غير معرف يقول...

شكرا لهذا الكم من المعلومات القيمة ودمت بوافر الصحة والعافية

آخر العنقــــــود يقول...

أشكرك يا أسماء على هذه الإفادة الرائعة
ربنا يقدم اللي فيه الخير للبلد دي